منتدى ناس مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ان الهدف من انشاء هذا المنتدى هو الحفاظ على الذاكرة الشعبية لمراكش و التعريف بمآثرها التاريخية و مثقفيها وأعلامها .
 
الرئيسيةبوابة جديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الغرائبية والعجائبية في الملحون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said aflafal
مشرف



عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 60

الغرائبية والعجائبية في الملحون Empty
مُساهمةموضوع: الغرائبية والعجائبية في الملحون   الغرائبية والعجائبية في الملحون Icon_minitime1الخميس مايو 14, 2020 11:46 am

الغرائبية والعجائبية في الملحون
في رحلة عمل قادته إلى دولة الڭابون صيف عام 2013؛ ومن قلب الغابات الإفريقية المطيرة، تفتقت شاعرية صديقنا المبدع أحمد بدناوي وأهدى لنا قصيدة جميلة جدا؛ قصيدة يصعب تصنيفها.هل يجوز لنا القول بأن قصيدة '' ماما حفو '' تنتمي لأدب الفكاهة ؛ وديوان الملحون يزخر بالعديد من القصائد التي تندرج ضمن هذا النوع ؛ أم أنها تنتمي إلى جنس أدبي آخر؟ هل يحق لنا تصنيف قصيدة ''ماما حفو '' ضمن ما يصطلح عليه بالأدب العجائبي أو الأدب الغرائبي ؟
قد نكون بالغنا بعض الشئ إذا نحن أقحمنا قصيدة '' ماما حفو '' في أدب الفانتستيك، إلا أن القارئ المتأني لهذه القصيدة يلاحظ بجلاء أن مميزات الأدب الفانتستيكي موجودة في هذه القصيدة.
قبل الخوض في ملامسة قصيدة ''ماما حفو'' يجدر بنا تقديم تعريف بسيط لهذا لاأدب.
كثيرة هي الأسماء التي التصقت بهذا النوع من الإبداع، فتارة يسمى الأدب العجائبي وتارة أخرى الأدب الغرائبي، وأحيانا أخرى يطلق عليه الأدب الفانتستيكي؛
إلا أن بعض النقاد يفضلون إطلاق إسم '' الأدب الخارق '' على هذا النوع من الإبداع. فما هي الأسس التي يرتكز عليها 'الأدب الخارق '' ؟
تتسم القصة الغرائبية / العجائبية بكونها قصة تضخم عالم الأشياء وتحوله إلى أشياء غير طبيعية عبر جملة من العمليات المسخية. ويستندهذا الأدب على تداخل الواقع والخيال وتوظيف المسخ والتحول والتشويه إلى درجة يصبح القارئ تائها بين عالمين متناقضين: عالم الحقيقة الحسية وعالم التصور والوهم والتخيل.فالغرائبية ، على هذا النحو ، تعني كل ما يقع خارج الواقع وكل ما هو مستبعد وشاذ وخارق كما جاء في قاموس اللغة الفرنسية للقرن السابع عشر.حين نقرأ القصة الفانتستيكية فكأننا أمام لوحات تخرج عن المألوف وعن القوانين الطبيعية ؛ نكون إزاء وضع فوق طبيعي.
وانت بصدد قراءة قصيدة '' ماما حفو ''، يخال المرء نفسه امام لوحة من لوحات او تمثال من تماثيل الفنان التشكيلي الكولمبي فيرناندو بوليرو.الفارق الوحيد بين لوحات بوليرو واللوحة التي رسمها الشاعر بدناوي في قصيدة ''ماما حفو '' هو كون شخوص لوحات بوليرو اجساد مكتنزة، غيرطبيعية ذات بشرة بيضاء اما ''ماما حفو '' فهي مخلوق افريقي خرافي خارج عن المألوف.تأملوا معي وصف ''الغادة '' الزنجية:
القسم الثاني
قال ياناسيدي ماريت عوضها يا وعدي فولاد حام
ماما منورة لدغال، بخدود ساطعة دنجال، ونيوف فايقة الجمال
والفم كير فظلامو، ونيابها شواقر تفزع ضرغام
ريق غزالي من قيرطاب لمدامي
القسم الثالث
قال ياناسيدي رڭبة حكيتها رڭبة ڭاموس السنام
كديات فالصدر علات، وبطايح البطن حضنات، سرة مغارة الخلوات
والردف تل بمقامو، وفخاد كالبروج وسيقان علام
وقدام الريم سفون في بحر طامي.
إنها صورة كاريكاتورية غير معتادة .صورة هدفها بالتأكيد هو الفرجة لكنها في اعتقادي لها مرام اخرى.إن الشاعر احمد بدناوي يؤسس هنا لنمط جديد في شعر الملحون.
سعيد عفلفل ـ اڭادير يوم 13 اكتوبر 2019.
قصيدة ماما حفو
الحربة:
زاد فظلامو****ليل الزهوبحضرة باشة لريام****ماما حفو لغزال جات لرسامي
القسم الأول
قال ياناسيدي ڭادة على النخل فاقت بجمال القوام.
عرجون شايلاه فحيم،زربة على جبين ظليم، بسواد فاق على البهيم
والغنج صال فنيامو، جعبات لايحة بالبارود روام
نبغيها لقلوب الحسود لوامي
القسم الثاني
قال ياناسيدي ماريت عوضها يا وعدي فولاد حام
ماما منورة لدغال، بخدود ساطعة دنجال، ونيوف فايقة الجمال
والفم كير فظلامو، ونيابها شواقر تفزع ضرغام
ريق غزالي من قيرطاب لمدامي
القسم الثالث
قال ياناسيدي رڭبة حكيتها رڭبة ڭاموس السنام
كديات فالصدر علات، وبطايح البطن حضنات، سرة مغارة الخلوات
والردف تل بمقامو، وفخاد كالبروج وسيقان علام
وقدام الريم سفون في بحر طامي
القسم الرابع
قال يانا سيدي وافات مرسمي سابقها زنجي غلام
بهدية لغزال يميل، عن كل ناحية ويحيل، بحمال من نياب الفيل
وقرود ساق قدامو، والفهد والنمر والليث الهجام
فسلاسل مقيودة وطاعت حكامي
القسم الخامس
قال ياناسيدي وقفاص مالية بْ الكوك وبيض النعام
والريش والودع ومحار، وثواب زاهية وحجار، وعبيد خلفها وجوار
دغيا بحفتي حامو، بالرقص والصياح بصاخب لرتام
ناديت الناڭة للشطيح قدامي
القسم السادس
قال ياناسيدي وطباق هايلة بما لذ من طعام
فولو من الدرة العجين، والأمليط بالسردين، فوق الجمار قرد سمين
تهجي روايح يدامو، وزلاڭ من ثعابن وصحون هوام
وصناف غريبة عن عراب وعجامي
القسم السابع
قال يانا سيدي ودوات لالة ماما بلسان الكرام
هاديك قالت هدية، من ما غلا فالبرية، للشيخ ناظم السجية
فجمالنا من كلامو، رام الصواب ورفعنا على لريام
وعلانا عن حامي كذلك وسامي
القسم الثامن
قال يانا سيدي ليلة مباركة وغشاها جنح الظلام
غابو نجومها ونزاح، بدر وهلال على للماح، وكسات بالدجى لبطاح
والبوم صاح بنغامو، يحيي قلوبنا ويصحي من نام
وضفادع بلغاها تهيج غرامي
نديم بمدامو، يفجي رواحنا من ساير لغتام
في يدو ڭربة من كاي كاي الحرامي
عتيق بختامو، فخزين لالة ماما كان عوام
ترياق هداتو بالشواق لسقامي
جرد كمامو، ليل الزهو وسلمنا للعلام
وغشانا ضيف ثقيل خرق لخوامي
لاح بعلامو، نور الصباح وفزعنا من لحلام
قالت ماما حفو رواح لخيامي
الفرح نغنامو،برشيف كاي كاي زهى طول العام
وتمرغ على الكدى وزول حزامي
وهيم فوهامو، تيه أعشيق بين الزرب والقدام
وزهى لي فالربوة وكمد عظامي
الحب وحكامو، رسى محلتي بين قوام دهام
بحكام هواه رضيت ساير ايامي
قال فناظامو، عبد لشياخ فالشادي والنظام
بدناوي من لدغال فاز بالدامي
نظم أحمد بدناوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغرائبية والعجائبية في الملحون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السرابة في الملحون
» جيل جيلالة و الملحون
» حساب الجمل في الملحون
» أسماء الغزال في الملحون
» صور لبعض اهل الملحون بمراكش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناس مراكش :: الكلام المرصع :: الملحون-
انتقل الى: