منتدى ناس مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ان الهدف من انشاء هذا المنتدى هو الحفاظ على الذاكرة الشعبية لمراكش و التعريف بمآثرها التاريخية و مثقفيها وأعلامها .
 
الرئيسيةبوابة جديدةالتسجيلدخول

 

 الاستاد عبد الله غرنيط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المختار الافغيري
Admin
المختار الافغيري

عدد المساهمات : 1033
تاريخ التسجيل : 11/10/2012

الاستاد عبد الله غرنيط Empty
مُساهمةموضوع: الاستاد عبد الله غرنيط   الاستاد عبد الله غرنيط Icon_minitime1الخميس أكتوبر 16, 2014 7:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأستاذ عبد الله غرنيط ، الوزير الأسبق للصناعة التقليدية والشؤون الإجتماعية .
وقد كان الراحل عبد الله غرنيط من ضمن ثلاثة أو أربعة أشخاص من رفاق الدراسة في المع...
هد المولوي، سيختارهم الملك الحسن الثاني ، فيما بعد أن يكونوا وزراء.
وقد كان الراحل عبد الله غرنيط واحدا منهم، فيما وقع الاختيار على عبد الحفيظ القادري وزيرا للشبيبة والرياضة، وكذلك حال مولاي سلامة بن زيدان، بينما تدرج الجنرال عبد الحق القادري بين مسؤوليات أمنية وعسكرية رفيعة المستوى. إلا أن زمالة الدراسة لم تكن وحدها مرجعا، فقد عرف هؤلاء الأشخاص بكفاءات مشهود بها، كل في ميدانه واختصاصه. وحين دقت ساعة الفراق، لم يأبه أحد بمضاعفاتها، فقد احتفظ الرفاق بصداقاتهم التي لم تفسد مودة، وتوزعت بهم السبل، وإن كانت نهاية الوزير عبد الله غرنيط، وهو يرقد الآن في غرفة صغيرة في مراكش، لا تكاد توازي أيا من طموحاته في أن يكون له الاعتبار المعنوي الذي يستحقه. لكنها الأقدار تفرق بين الناس والطرقات والمصائر.
في الفترة التي عين فيها عبد الهادي بوطالب وزيرا للأنباء والشبيبة والرياضة في يناير 1963، ضمن حكومة ترأسها الملك الحسن الثاني، وأسندت فيها مهمة الممثل الشخصي للملك إلى الحاج أحمد بلافريج، وقع الاختيار على عبد الله غرنيط مديرا عاما للإذاعة والتلفزيون.
كان الاختيار في حد ذاته يشير إلى أهمية المنصب، بالنظر إلى مضاعفات الأوضاع السياسية، وكان التلفزيون يبث بالأبيض والأسود، إلا أن تأثيره كان كبيرا في تلك المرحلة.
استطاع غرنيط، الذي كان ينظر إليه كواحد من الكفاءات التي تجمع بين الثقافة العصرية والانفتاح، إلى جانب ميولاته التقليدية المحافظة، أن يضع بصماته على التجربة، وبالرغم من أنه كان رجل ميدان بامتياز، فقد حرص خلال مروره بهذا المنصب على إدارة الملفات الإدارية والسياسية، لكنه لم يفلح في بلورة معالم النظام الأساسي لموظفي الإذاعة والتلفزيون، الذي تطلب سنوات من النقاش.
في أبريل 1972، عين عبد الله غرنيط كاتب دولة لدى الوزير الأول مكلفا بالإنعاش الوطني والتعاون الوطني والصناعة التقليدية، وكانت تلك بداية تمرسه في القطاع الاجتماعي. فقد كانت قد انفجرت أوضاع وجرت محاكمات حول متورطين في استخدام الإنعاش الوطني لأهداف انتخابية، وجاء اختيار غرنيط ليضع حدا لذلك التسيب. إلا أن الرجل بدوره لم يكن بعيدا عن دعم أحزاب معينة وتيارات معينة في لعبة الصراع السياسي، التي اتخذت من المرشحين المستقلين الموالين للإدارة حصان طروادة.
في غضون ذلك، جرى تعيين عبد الله الفاسي الفهري كاتب دولة لدى الوزير الأول مكلفا بالاقتصاد التعاوني، فقد بدأت فكرة إحداث التعاونيات تتبلور، وأسندت رعاية القطاع إلى الوزير الأول، في سياق إضافة التخطيط والتنمية الجهوية إلى اختصاصاته التي انضاف إليها ميدان تكوين الأطر، وتم في هذا السياق تعيين الطيب بن الشيخ كاتب دولة في التخطيط في أبريل 1974.
إنتقل إلى دار البقاء والخلود ، يوم الخميس 02 أكتوبر 2014 ، ودفن بمقبرة الإمام السهيلي في مراكش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستاد عبد الله غرنيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناس مراكش :: الكلام المرصع :: منتدى متنوع :: مختلفات-
انتقل الى: