ان الهدف من انشاء هذا المنتدى هو الحفاظ على الذاكرة الشعبية لمراكش و التعريف بمآثرها التاريخية و مثقفيها وأعلامها .
 
الرئيسيةبوابة جديدةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منبر مسجد الكتبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المختار الافغيري
Admin
avatar

عدد المساهمات : 966
تاريخ التسجيل : 11/10/2012

مُساهمةموضوع: منبر مسجد الكتبية   الأربعاء يناير 30, 2013 4:11 pm


منبر مسجد الكتبية
تم إنجاز هذا المنبر بقرطبة ابتداءا من عام 532هـ/1137م، تبعا لأمر أمير المسلمين علي بن يوسف بن تاشفين المرابطي (1106-1142م) حسب نقيشة المسند. يتكون هذا الصرح من قطع قابلة للتفكيك، ورفع فوق عجلات صغيرة، مما يسمح بإخراجه يوم الجمعة بواسطة طريقة آلية، وإعادته عقب نهاية الخطبة. وقد كان المنبر المتحرك مألوفا في الغرب الإسلامي. وقد صنع من خشب الأرز والصنوبر، مع زخرفة بألواح من الخشب الإفريقي الأسود، و العناب الأحمر، وخشب الورد، والعظم.
يصل طوله إلى ثلاثة أمتار وستة وأربعين سنتمترا (3.46 م)، وعرضه تسعون سنتمترا (90 سم)، وارتفاعه ثلاثة أمتار وستة وثمانون سنتمترا (3.86 م).
يتكون المنبر كله من ترصيعات من مختلف أنواع الخشب والعظم، ويشتمل على مجموعة من اللوحات الخشبية المنقوشة بدورها بتقنية تقترب من نقش اللوحات العاجية الإسبانية لنفس الفترة.
كل اللوحات مختلفة، وإذا كانت أغلبها تحمل عناصر نباتية، فإنها في بعض الحالات تسجل داخل عُقيدات متعددة الفصوص. تتميز الزخرفة بمخروطيتها، والألواح المنقوشة مسطرة بواسطة أشرطة ترصيعات تخلق عناصر هندسية معقدة ومنظمة، حول نجمة مثمنة الرؤوس، وهذا العنصر يستعمل كثيرا في العمارة الإسلامية، ويوجد في كل من الزليج، وفي فن الكتاب والنسيج.
تنتظم بالمنبر أنواع كثيرة من العقود، يرتفع من جهتي الدرج الأخير والأول العقد الكامل الذي يتناسق مع العقد المزخرف لدعامة الدرج. غالبا ما اعتبرت هذه العناصر كزخارف نموذجية للغرب الإسلامي، إلا أنها ولدت في الواقع قبل الإسلام بكثير، إذ نجدها في المغارات الهندية بإلورا (القرن 6-7م) وفي أسبانيا القوطية. أما في القرون الوسطي، فاستعملت في بعض الأحيان في بعض البلدان المسيحية، خلال الفترة الكرولنجية. وقد استمرت موضة الشبكات المتعددة الفصوص حتى عهد ملوك بني نصر بالأندلس (1230-1492م).
وخلال تسعينيات القرن الماضي، قررت وزارة الثقافة المغربية ترميم هذا المنبر بالولايات المتحدة الأمريكية بشراكة مع «الميتروبوليتان ميوزم»، وكانت عملية ترميم دقيقة استوجبت تدخل فناني صنعة تطعيم الخشب المغاربة وأخصائيي الترميم الأمريكيين، أعيد بعدها المنبر إلى مدينة مراكش حيث يعرض حالياً بإحدى قاعات قصر البديع وسط عاصمة المرابطين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HIND MGHARI
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: منبر مسجد الكتبية   الخميس يناير 31, 2013 3:57 pm


تحفة فنية رائعة صمدت طوال سنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منبر مسجد الكتبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناس مراكش :: المدينة العتيقة :: فقهاء و علماء :: المساجد-
انتقل الى: